الأخبار

img

"الريف المصرى" تتفاوض مع الاتحاد الأوروبى للحصول على دعم فنى

قال عاطر حنورة، رئيس رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد المسئولة عن استصلاح أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان، إن شركته تتفاوض مع عدد من المنظمات الدولية، منها الاتحاد الأوربى، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، لتوفير الدعم الفنى للشركة فى المشروعات التى يجرى تنفيذها فى المشروع القومى للزراعة .

أضاف حنورة لـ«المال»، أن المفاوضات تقتصر على توفير دعم فنى لأساليب الزراعة المختلفة والمطورة، والتعرف على برامج تلك المنظمات لزيادة التعاون بين الطرفين .

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى، أن إجمالى التعاقدات المبرمة بين الشركة وصغار المستثمرين «الشباب»، فى أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان، تبلغ 350 ألف فدان، منذ تولى الشركة الإشراف على المشروع وطرح الأراضى .

ذكر «حنورة» أن إجمالى ما طرح منذ تولى الشركة إدارة المشروع فى عام 2016، حتى الآن يبلغ 870 ألف فدان منها 350 ألفًا، تعاقدات تمت فعليا مع فئة صغار المستثمرين فى الطرحين الأول والثانى، وما تلاها من قرعة استثنائية، و150 ألفًا، تعاقدات مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى مناطق توشكى والفرافرة الجديدة، فضلا عن الطرح الأخير فى يوليو الماضى بمساحة 100 ألف فدان .

يشار إلى أن «حنورة» كشف لـ«المال» فى وقت سابق، عن طلب جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تخصيص 51 ألف فدان لصالح إحدى شركاته الزراعية، بمنطقة الفرافرة الجديدة، وتقدم به الجهاز لتخصيص 17 آلف فدان فى توشكى، تعد امتدادا لمساحة 73 ألفًا بمنطقة جنوب الوادى، قام الجهاز بشرائها نهاية يونيو الماضى .

طرحت الشركة خلال الأشهر الماضية 100 ألف فدان بنظام حق الانتفاع أمام المستثمرين بمختلف فئاتهم، بمنطقتى غرب غرب المنيا بعدد 274 قطعة، منها 121 قطعة بها آبار جوفية، و153 قطعة من دون، بأسعار 48 ألف جنيه للفدان فى الأولى، و39 ألفًا للأراضى دون آبار، والمغرة بعدد 119 قطعة، منها 59 قطعة بها آبار جوفية، و60 قطعة من دون، وتبدأ الأسعار بقيمة 20.900 للفدان بالأراضى التى تحوى آبارًا، و19.200 للأخرى .

شركة تنمية الريف ا